أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال: الإرهاب ظاهرة عالمية.. وتأثيره محدود على الحركة السياحية

15/04/2017

قال أحمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن تأثير الأحداث الأخيرة بكل من طنطا والإسكندرية على صناعة السياحة المصرية سيكون محدوداً، لأنه ليس موجهاً فى المقام الأول لحركة السياحة بالإضافة إلى أن الإرهاب لم يعد ظاهرة محلية وانتشر فى كل بلدان العالم حتى إن أوتوبيس فريق كرة القدم الألمانى «دورتموند» تعرضت الحافلة الخاصة به لثلاثة انفجارات كبرى تم زرعها بالقرب من الحافلة وأدت إلى تأجيل المباراة مع فريق موناكو، مشيراً إلى أن تأثير هذه الحوادث سيكون طفيفاً خاصة أن الزيادة الحالية فى الحركة السياحية ما زالت غير مرضية.

أشار «بلبع» إلى أن حوادث الإرهاب ينظر إليها العالم الآن كأنها حوادث طرق وإن كانت الأخيرة الأكثر فى ضحاياها وتأثيرها الذى يتم بشكل شبه يومى.. موضحاً أنه علينا أن نتعامل مع هذه الظاهرة بطريقة مواجهة أى فيروس يصيب الإنسان من وقت لآخر لكنه فى النهاية سيتم القضاء عليه.

طالب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين الأجهزة الرسمية ممثلة فى وزارة السياحة وهيئة التنشيط بضرورة الاستمرار فى سياسة الترويج السياحى الخاصة بمصر بالخارج وزيادة الجرعات الخاصة بتغيير الصورة الذهنية للسائحين عن مصر من خلال تكثيف حملات الترويج والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض الدولية والتواصل المستمر مع شركاء المهنة من كبار منظمى الرحلات فى الخارج بما يضمن عدم اتخاذ الأحداث الأخيرة ذريعة لاستمرار الحظر المفروض على زيارة بعض المناطق السياحية بمصر، خاصة أن جميع مناطق مصر السياحية آمنة تماماً وبعيدة عن أى أحداث إرهابية.

وحول الحد الأدنى لأسعار الفنادق بالمناطق السياحية، أكد المهندس أحمد بلبع، عضو لجنة التسعير رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس المجلس الأعلى للسياحة انتهت لجنة تسعير الغرف الفندقية التى شكلها يحيى راشد، وزير السياحة، لوضع أسعار استرشادية للحد الأدنى لأسعار خدمات الفنادق من أعمالها وأعدت تقريراً مفصلاً سيتم عرضه على اللجنة الفنية للمجلس الأعلى للسياحة برؤية أعضاء اللجنة لهذه الأسعار بكافة المناطق السياحية على أن تكون سارية لمدة عام من بداية تنفيذها، تمهيداً لصدور القرار الوزارى الخاص بالحد الأدنى للأسعار.

أشار «بلبع» إلى أن الحد الأدنى لأسعار الخدمات الفندقية، الذى انتهت اليه اللجنة جاء على الوجه التالى: فنادق القاهرة الكبرى 110 دولارات بالإفطار لمستوى الـ5 نجوم فيما بلغ الحد الأدنى لأسعار فنادق شرم والغردقة والأقصر وأسوان 35 دولاراً لمستوى الـ5 نجوم شاملة الإقامة والوجبات الثلاث «إفطار – غداء – عشاء» «أول انكلوسف ALL IncLusive» بينما بلغ سعر فنادق 4 نجوم 25 دولاراً بجميع المناطق السياحية ووصل 20 دولاراً لفنادق الـ3 نجوم.

أكد عضو لجنة التسعير أن السياسة البيعية الجديدة تهدف للحفاظ على سمعة مصر سياحياً وتشمل الضوابط الجديدة ضرورة تشكيل لجنة رقابية تضم وزارة السياحة وغرفة المنشآت الفندقية لمراجعة الفنادق فى تطبيق الأسعار الجديدة.. مشيراً إلى أن الضوابط تؤكد أنه فى حال مخالفة الفندق لقائمة الأسعار المعتمدة من وزارة السياحة سيتم تطبيق عقوبات إدارية تصل لغلق الفندق وإلغاء الترخيص

أضاف أن هذه الأسعار سيتم تعديلها سنوياً وفقاً لمقتضيات الحال ومدى الإقبال السياحى لكل منطقة على حده وذلك لحين الانتهاء من المشروع الجديد الخاص بتعديل مواصفات جميع المنشآت الفندقية بالنظام العالمى «NN»، الذى من المقرر بعد عامين، حيث سيكون هناك تغيير جوهرى بالخدمات وما يقابلها من أسعار لأن المواصفات الجديدة سوف تتطلب إضافة خدمات وأنشطة فندقية لم تكن موجودة من قبل بما يمثل تكلفة باهظة على أصحاب المنشآت سواء المنشآت القائمة أو المستحدثة.. مشيراً إلى إعلان توقيت تطبيق قائمة أسعار الغرف الفندقية بجميع المقاصد السياحية سيتوقف على موعد توقيع القرار.

قال «بلبع»: إن الحد الأدنى الذى توصلت إليه لجنة التسعير يمثل فى الحقيقة ضعف الأسعار التى تباع بها الخدمات الفندقية حالياً فى معظم الفنادق المصرية.. مشيراً إلى أن الحد الأدنى المقترح يمثل عائداً اقتصادياً معقولاً لكافة المنشآت الفندقية المهم عدم النزول عن هذا الحد وأن ذلك سيكون من صميم دور الأجهزة الرقابية بوزارة السياحة التى يجب تطوير أدائها ودعمها ومنحها صلاحيات أكثر، حتى إن اللجنة طالبت بعودة التفتيش السرى والاستعانة بالخبرات الأجنبية فى هذا المجال، بالإضافة إلى ضرورة ربط الحد الأدنى بما يتم سداده من ضرائب لكل منشأة فندقية بحيث يفكر صاحب المنشأة ألف مرة قبل النزول بالحد الأدنى لأن هذا يعنى تحقيق المنشأة لمزيد من الخسائر.

أوضح أن اللجنة قدمت لوزير السياحة تقريراً شاملاً بهذه الأسعار بعد مناقشات مستفيضة استمرت على مدى شهر كامل.. مطالباً بضرورة عدم ضياع هذا الجهد ويجب إصدار القرار الوزارى فوراً لبدء التنفيذ إنقاذ لنزيف الموارد التى تعانى منه السياحة المصرية منذ سنوات.

EBA Member in News
News Type
أخبار اقتصادية
Newspaper
جريدة العالم اليوم
Newspaper
فاطمة عياد
Other info
EBA Contacts

Address: 21 Giza St., Nile Tower, Giza, Egypt

Tel: + (202) 3572 3020 / + (202) 3573 6030

Mob: 010 0538 4604 / 010 0538 4605

E-mail: eba@eba.org.eg

Copyright © 2020, Egyptian Businessmen’s Association. All rights reserved.