أحلام تتحقق .. وواقع يفوق التوقعات.. افتتاح طريق مدينة الجلالة 25 أبريل.. وأول مركز معتمد لتسلق الجبال نهاية العام

17/03/2017

استجاب أكبر وفد استثماري يضم 150 مستثمراً بمختلف القطاعات الاقتصادية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقطاع الخاص للمشاركة في مشروعات مصر القومية، في ظل الدعم الذي يوليه الرئيس للقطاع الخاص، حيث أكد الرئيس « إننا نطور نشاطه ونيسر له الإجراءات وندعمه في عمله حتي نوفر فرص العمل، ونزيد الإنتاج وبالتالي نخفض الأسعار.. نعم الدولة تعمل، لكن هذا لا يمنع تشجيع القطاع الخاص».

 

وذهب وفد يضم 150مستثمرا تلبية لدعوة من لجنة التشييد بجمعية رجال الاعمال المصريين لزيارة المشروعات الكبري والبحث عن الفرص الاستثمارية التي ستتيحها هذه المشروعات، وكان الهدف الأكبر هو توضيح الصورة لنظرائهم من رجال الاعمال بالدول المختلفة.

الرحلة استغرقت يوما واحدا.. وكانت البداية مع العاصمة الادارية الجديدة واستمعوا لشرح واف من القائمين علي أمرها، وتعرفوا علي المدينة السكنية ومنطقة المال والاعمال والتي تستهدف جذب جميع الانشطة الاقتصادية في مكان واحد لتتكامل الاعمال والاهداف، بالإضافة الي الاماكن المخصصة للوزارات والحكومة والبرلمان، وما تم انجازه من مرافق حتي الان، وما سيتم طرحه من أراض للمستثمرين وفق برنامج زمني معروف ومحدد.

وتم الانتقال إلي الهيئة الاقتصادية لقناة السويس المستقبل الحقيقي للاقتصاد القومي والتي تجاوزت مساحتها 400 كيلو متر، وكانت نهاية الرحلة ، الصعود إلي المستقبل، إلي جبل الجلالة حيث التحدي الأعظم .. رجال ينحتون الصخر لمستقبل أفضل للأجيال المقبلة من خلال إنشاء طرق ومجتمعات عمرانية جديدة .. شاهدوا أحلاما تتحقق علي أرض الواقع.

يقول المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين إنه يتم التجهيز لهذه الرحلة منذ أكثر من شهرين، حيث حرصنا علي أن تكون جميع القطاعات الاستثمارية ممثلة، حتي يري رجال الأعمال ما يتحقق علي أرض الواقع، ليكون ذلك حافزاً علي المشاركة بشكل أكثر في تلك النهضة التي تنتظر البلاد، إلي جانب مشاهدة سواعد رجال يعملون ليل نهار، واستطاعوا أن يبعثوا برسالة أمان للمستثمرين علي الصعيد الوطني والعالمي أن مصر دائما بلد الفرص.

وقال إن جميع رجال الأعمال المشاركين في الجولة لمسوا فعلا تلك الفرص الاستثمارية التي تنتظرهم، سواء في مجال السياحة أو الصحة او التعليم والعديد من المشروعات التي تحتاجها هذه المناطق الحيوية.

وأضاف ان الفترة القليلة المقبلة سوف تشهد الاعلان عن مشروعات ومبادرات متنوعة من جانب القطاع الخاص المحلي أو الأجنبي للاستثمار في هذه المشروعات العملاقة والتي تعظم العائد للاقتصاد القومي من خلال رؤوس الأموال الجديدة أو فرص العمل التي تنتظر الشباب.

وأوضح ان حرص هذا العدد الضخم من المستثمرين في مختلف القطاعات علي رؤية حلم مصر في هذه المشروعات يعد رسالة واضحة لجميع منظمات الأعمال في العالم، وكذلك المؤسسات التي تراقب أداء الاقتصاد المصري، علي أن اقتصادنا مقبل علي فورة قوية من النمو، لابد أن يستفيدوا منها.

وأكد مصطفي ابراهيم رئيس مجلس الأعمال المصري الأسترالي أن جولة المستثمرين بالمشروعات القومية أكدت ان مصر فعلا تنحت في الصخر، حيث ان رأينا بأعيننا رجالا ينحتون الصخر من أجل بناء مستقبل الأجيال المقبلة. وأوضح أن هذه الجولة ردت بشكل قاطع علي جميع التساؤلات التي كانت تدور بخلد رجال الأعمال، ووجدنا أحلاما تتحقق علي أرض الواقع، ولمسنا في مشروع العاصمة الادارية الجديدة نقلة كبيرة لمستقبل البلاد علي جميع الأصعدة، كما أن المناقشات التي تمت مع المسئولين في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس كانت إيجابية وحسمت عددا كبيرا من الاستفهامات التي كانت لدي المستثمرين حول الاستثمار بتلك المنطقة الواعدة. وأشار إلي أن الفترة المقبلة سوف تشهد اقبالا كبيرا من جانب المستثمرين الوطنيين لتأسيس شركات وضخ استثمارات في تلك المنطقة العامة في قلب حركة التجارة العالمية، خاصة في مجالات التصنيع والأدوية.

وطالب مدحت اسطفانوس نائب رئيس مجلس الأعمال المصري ـ اليوناني بضرورة أن يكون هناك ربط بين مطار القاهرة الدولي ومطار العاصمة الإدارية الجديدة. وقال خلال زيارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة إن الاستغلال الأمثل لجميع المطارات علي مستوي العالم يقوم علي أساس ربط المطارات مع بعضها، واقترح أن يكون هذا الربط من خلال خط سكة حديد، بحيث يتمكن الشخص القادم للبلاد من عمل «ترانزيت» - بما يعني تغيير خط الطيران- بين المطارين بكل سهول، فضلا عن أن هذا الربط يمكن المطارين من العمل بكفاءة. وأشار إلي أن المسافة بين المطارين لا تستغرق تقريبا 15 دقيقة من خلال خط السكة الحديد، وبالتالي فإن عملية الربط ستعزز من كفاءة عمليات السفر والوصول بين المطارين، خاصة أن مطار القاهرة الحالي عريق ويشهد توسعات كبيرة.

وكشف طارق هاشم مدير علاقات المستثمرين بالهيئة الاقتصادية لقناة السويس عن بدء مشروع لتموين السفن يوليو المقبل، وأضاف خلال اللقاء الذي نظمته الهيئة لوفد رجال الأعمال المصريين لزيارة المشروعات القومية إنه تم فتح باب التقدم أمام جميع الشركات التي ترغب في دخول هذا النشاط، ومن المقرر أن يمتد حتي بداية شهر أبريل المقبل.

وأوضح أنه خلال نفس الشهر سيتم تقييم كافة العروض المقدمة، وإعلان اسم العرض الفائز بهذا المشروع خلال ذات الشهر، ومن المقرر أن يتم بدء تنفيذ المشروع وتقديم خدمات تموين السفن مع حلول شهر يوليو المقبل.

وأضاف ان هناك عروضاً تتلقاها الهيئة من عدد كبير من المستثمرين للاستثمار بالمنطقة إلا أن سرية تلك العقود لا تجعلنا نعلن عنها إلا في الوقت المناسب، بعد الاتفاق علي جميع التفاصيل.

وأوضح ان المنطقة تستوعب جميع المشروعات، حيث ستشهد الفترة المقبلة قيام أحد المطورين الصناعيين بتدشين منطقة صناعية في الاسماعيلية للمشروعات الصغيرة، وسيتم الإعلان عن جميع تفاصيلها، حيث يعد هذا القطاع من القطاعات المهمة التي تقدم جميع الصناعات المغذية للمشروعات المتوسطة والكبيرة. وأوضح ان أسعار الأراضي في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس تتراوح بين دولار و3 دولارات حسب تميز المنطقة الصناعية وكذلك تميز الأرض المخصصة للمشروعات.

وأكد اننا نقوم بتأسيس الشركة في ثلاثة أيام فقط وهو إجراء قطعته الهيئة علي نفسها لتعزيز مناخ الاستثمار، كما أن مجلس إدارة الهيئة يجتمع مرة كل شهر لمناقش الطلبات الخاصة بالمستثمرين، فضلا عن اجتماع نصف شهري للجنة التي خصصتها الهيئة لمنح الأراضي للمستثمرين والنظر في طلباتهم.

وكشف عدد من المستثمرين خلال اللقاء عن اعتزامهم الاستثمار في المنطقة، خاصة بعد أن اطمأنوا للحوافز التي تستفيد منها مشروعاتهم وعدم خضوعها لضريبة القيمة المضافة والتي تم إقرارها مؤخراً كبديل عن الضريبة العامة علي المبيعات.

وكشف المسئولون عن مشروع مدينة الجلالة العالمي أن من المقرر أن يتم افتتاح طريق جديد لمدينة الجلالة في 25 أبريل المقبل. وأوضحوا ان الطريق الجديد تم تشييده بمواصفات عالمية، وسيكون موازيا للطريق الساحلي حيث يستهدف الوصول مباشرة لمدينة الجلالة العالمية.

وقام المسئولون بتقديم شرح واف لوفد رجال الأعمال، حيث لمس المستثمرون المجهودات الجبارة التي يشهدها المشروع والذي سيكون أكبر منتج سياحي بالمنطقة.

وأكد المسئولون عن المشروع انه سيتم إسناد المشروع بعد الانتهاء من مراحل تشييده إلي شركة إدارة محترفة ستجعل الخدمات بالمشروع وفق أفضل المستويات العالمية، كما شهد المستثمرون قصص النجاح التي تسير عليها خطوات تنفيذه بمجهودات متكاملة ومشتركة مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وست من كبريات الشركات المصرية في قطاع التشييد والبناء، الي جانب الشركات التي تعمل من الباطن معها مما يعزز من تشغيل ونمو هذا القطاع الحيوي. وزار الوفد أيضا مشروع «لومنت الجلالة» الذي كان شاهداً أيضا علي التطور التي يشهده جبل الجلالة، حيث اكد المسئولون عن المشروع أنه من المقرر أن يتم افتتاح أول مركز معتمد لتسلق الجبال في المنطقة مع نهاية العام الحالي.

وقال هاشم السيد عضو جمعية رجال الأعمال المصريين وعضو مجلس إدارة البورصة المصرية إن صناديق الاستثمار العقاري ستعزز من تنشيط الاستثمار في المشروعات القومية التي تقوم مصر بتنفيذها حالياً.

وقال خلال مشاركته وفد المستثمرين المصريين إنه حصل علي رخصة لتدشين صندوق استثمار عقاري يتيح ضخ استثمارات بنحو 2.5 مليار جنيه، وأكد الاستعداد للمشاركة في مختلف الأنشطة العقارية في هذه المشروعات خاصة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة والتي تزخر بحي مالي كبير سوف يجعل من مصر عاصمة مالية للمنطقة.

وأوضح ان الزيارة التي نظمتها لجنة التشييد بالجمعية جاءت في وقت مهم للغاية حتي يستطيع المستثمرون متابعة ما تشهده هذه المشروعات مباشرة بعيداً عن التقارير وما ينقل عنها، مما حفز عددا كبيرا من المشاركين في الوفد علي البدء فورا في اعداد دراسات جدوي لمشروعات متنوعة بهذه المناطق الواعدة، والتي تراقب أداءها جميع المؤسسات المالية العالمية وتسعي لاقتناص الفرص الاستثمارية بها بشكل كبير.

وأضاف جمال العجيزي رئيس مجلس الأعمال المصري ـ الأوكراني إن الانجاز الذي تحقق علي ارض الواقع حاليا يجعلنا نواصل الترويج والاستثمار لهذه المشروعات القومية مع منظمات الاعمال في خارج البلاد في كل جولاتنا الترويجية، مشيرا الي ان التقدم في عمليات التنفيذ التي لمسنها تعد حافزاً جديداً لنا، وتؤكد ان مصر مستمرة في مواجه جميع التحديات، والإصرار علي دفع مؤشرات الاقتصاد للنمو بما سيجعل من البلاد مقصداً استثماريا علي جميع الأصعدة. وأكد ان ما تحققق علي أرض الواقع سيكون محل مناقشات جميع أعضاء الوفد في مختلف المحافل المحلية والدولية التي يشاركون بها عن قناعة لأنهم شاهدوا سواعد المصريين تبني البلاد.

News Type
أخبار اقتصادية
Newspaper
جريدة العالم اليوم
Newspaper
رأفت أمين - محمد حماد
Other info
EBA Contacts

Address: 21 Giza St., Nile Tower, Giza, Egypt

Tel: + (202) 3572 3020 / + (202) 3573 6030

Mob: 010 0538 4604 / 010 0538 4605

E-mail: eba@eba.org.eg

Copyright © 2020, Egyptian Businessmen’s Association. All rights reserved.