البيان الصحفي وتقرير الصحف للقاء السيد الدكتور / أشرف العربي - وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمعية رجال الاعمال المصريين

05/10/2016

  • عيسى" الاتفاق على حضور ممثلين من "التخطيط" ورؤساء لجان الجمعية فى اجتماعات رؤية مصر 2030

    قال المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين أنه تم الاتفاق بين الجمعية ووزارة التخطيط على تمثيل رؤساء اللجان المختلفة بالجمعية فى مجموعة العمل القائمة على وضع وتنفيذ رؤية مصر 2030.

    جاء ذلك فى ختام إجتماع جمعية رجال الأعمال المصريين بالدكتور أشرف العربى وزير التخطيط أمس و الذى ناقش دور مجتمع الأعمال فى رؤية مصر 2030.

    وأضاف "عيسى" أن تم الاتفاق ايضا على تمثيل ممثلى وزارة التخطيط فى إجتماعات اللجان بالجمعية وذلك بهدف وضع مجموعة من التوصيات المختلفة فى كل قطاع وبحث آلية تنفيذها بما يتلائم مع أهداف رؤية مصر 2030, مشيراً إلى انها رؤية طموحة جدا ونأمل من خلال التعاون المشترك فى تحقيق أهدافها والتى تعكس طموحات وتطلعات المصريين.

    قال المهندس فتح الله فوزى نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية , ورئيس لجنة متابعة بيان الحكومة, أن رؤية مصر 2030 واحدة من أهم القضايا المحورية وأداة مهمة للتغير والتى تمثل خريطة  طريق للتغيير الى مستقبل أفضل وهو ما  يتطلب وقوف رجال الأعمال بجانب الحكومة ومساعدة اجهيزاتها التنفيذية لتحويل الحلم الكبير الى  واقع  ملموس.

    وأضاف: قائلا ً" اننا  نري  ما نواجهه  من  تحديات ضخمة لا  تخفي علي  أحد  ولا يمكن الحديث  عن  تحقيق  رؤية بدون البدء فى اصلاح  حقيقي  يساعد فى  تحويل  الرؤية من  كلام  الى  مشروعات  يتفاعل  معها الناس  ويشعرون ويتأثرون  بنتائجها".

    وأشار "فوزى" إلى أن أخطر التحديات التى  تواجه تحقيق رؤية مصر 2030 هو فقدان الثقة فى  تحويل التخطيط الى  مشروعات  على ارض الواقع,مؤكدا إلى ان الفرصة للإصلاح ما زالت  قائمة  ولدينا الخبرات والكفاءات القادرة على قيادة  أحلام الرؤية نحو واقع حقيقى.

    وأضاف: "نؤمن   كقطاع  خاص  بضرورة تنفيذ إجراءات وأنشطة وبرامج زمنية يتم تنفيذها ومتابعتها دوريا للتأكد من السير في طريق تحقيق أهداف رؤية ???? .

    وفيما يخص التنمية العمرانية قال "فوزى" أن أهداف الرؤية تتحدث عن تنمية ?? الف فدان  وتنفيذ ??? الف وحدة سكنية كل عام  وهو  أمر  يتطلب  اجراءات  تقودنا  نحو  تحقيق  هذه  الرؤية.

    وأكد على أهمية التوسع في انشاء مجتمعات عمرانية جديدة من خلال سرعة تفعيل للمخطط الاستراتيجي لمصر ???? الذي تم اعداده واعتماده من الحكومة فى  ???? بهدف تحقيق الوفرة في الاراضي المخططة بمحافظات مصر بما فيها الصعيد .

     وأكد ايضا على ضرورة السماح للقطاع الخاص بالعمل جنبا الي جنب مع الحكومة في انشاء و تنمية وتطوير مجتمعات جديدة وتكرار تجربة ماحدث في منطقة مصر الجديدة مع البارون وتجربة مدينة المقطم التي لم تكتمل بسبب التأميم, بالاضافة إلى تسهيل إجراءات التراخيص والمتابعة لمنع المخالفات من خلال تفعيل الحكومة الالكترونية والاستفادة بتجارب بعض الدول المحيطة مثل الإمارات العربية .

    وقال عمرو شعيرة رئيس لجنة تكنولوجيا المعلومات بالجمعية , أن اللجنة ناقشة خطة الحكومة فيما يخص تكنولوجيا المعلومات والتى تم عرضها فى البرلمان , مشيرا ً إلى أنها خطة طموحة جدا وندرس حاليا فى الجمعية كيفية مساندة الحكومة فيها ودور اللجنة فى الوصول بمصر إلى Smart City وهو ما يساهم فى تيسير الاجراءات على المواطنين وانهاءها الكترونيا وبالتالى ستحد من الفساد.

    وقال خالد طه عضو مجلس إدارة الجمعية, ان مصر حاليا فى غرفة العمليات وهو ما يتطلب تكاتف رجال الأعمال و الحكومة فى حل المشكلات التى يعانى منها الاقتصادى المصرى ,مشيراً إلى أن مشكلة الدعم هى المشكلة الاكبر التى تواجه مصر منذ الخمسينيات.

    وأكد "طه" على ضرورة العمل على تخفيض سعر الضريبة والذى سيؤدى إلى دخول الاقتصاد غير الرسمى إلى منظومة الاقتصاد الرسمى وبالتالى تتضاعف الحصيلة الضربية بدون اللجوء إلى إجراءات استثنائية وهو ما أتخذته امريكا و بريطانيا وهما اكبر دولتين اقتصاديتين فى العالم.

    وأكد أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بالجمعية, على أهمية أن تتضمن رؤية مصر 2030 على تحديد اتجاهات الدولة هل هي سياحية، أم صناعية لأنه سيعود بالفارق في الحصول علي نتائج فورية، مستشهدًا بإسبانيا حينما حددت منذ ثلاثون عامًا بإراداتها أن تكون دولة سياحية.

    وقال "بلبع": لا يوجد تطور ملحوظ بالسياحة علي أرض الواقع ، ونحن بحاجة إلي كثير من الاهتمام بهذا القطاع"،مؤكدًا أن السياحة في مصر ينقصها الكثير من الخدمات وخاصة لاستقبال السياح وصيانة الفنادق.

     

    قال محمد يوسف، المدير التنفيذى للجمعية ، إن أبرز التحديات التي تواجه رجال الأعمال المصريين، والأجانب، بمصر تتمثل فى عدم وجود سعر رسمى موحد للعملة الأجنبية، وتحويل الأرباح للخارج.

    وأضاف أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في عدم توافر الأراض الصناعية، وتعدد جهات منح التراخيص، ما يصعب إجراءات بدء أي مشروع جديد على المستثمرين الأجانب.

    وأكد أن الجمعية تلتقي دائماً مع المسؤولين الحكوميين، لمناقشة وسائل التغلب على تلك التحديات، لافتاً إلى أهمية الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام والصحافة، في مساندة رجال الأعمال، في  تحقيق أهدافهم من الحكومة.

News Type
أخبار اقتصادية
Newspaper
جريدة العالم اليوم
Other info
EBA Contacts

Address: 21 Giza St., Nile Tower, Giza, Egypt

Tel: + (202) 3572 3020 / + (202) 3573 6030

Mob: 010 0538 4604 / 010 0538 4605

E-mail: eba@eba.org.eg

Copyright © 2020, Egyptian Businessmen’s Association. All rights reserved.