Home About Us Site Map FAQ Contact Us
SEARCH BY
 
Stock Market
Forgot My Password
270.7 مليار جنيه استثمارات القطاع الخاص 05 مايو, 2018

كشف التقرير السنوى لجمعية رجال الأعمال المصريين عن استحواذ القطاع الخاص على نحو 52.6% من إجمالى الاستثمارات المحلية المنفذة على أرض مصر خلال العام المالى الماضى والبالغة نحو 514.3 مليار جنيه، بمعدل نمو قدره 31.4% مقارنة بالعام السابق .

وبلغت حصة استثمارات القطاع الخاص من تلك الحزمة نحو 270.7 مليار جنيه بارتفاع نسبته 19.1% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق عليه.

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية إن نمو استثمارات القطاع الخاص يعد رسالة عملية على نجاح سياسات الإصلاح الاقتصادى التى شرعت مصر فى تطبيقها، فضلا عن أنه يعكس مؤشرات إيجابية للقطاع الخاص الأجنبى ويعزز من ثقته فى ضخ استثمارات جديدة بمصر.

وأوضح يوسف أن حصة قطاع الأعمال العام والحكومة والهيئات الاقتصادية سجلت نحو 47.4% من الاستثمارات بقيمة قدرها 234.5 مليار جنيه بنمو نسبته 47.8% عن فترة المقارنة.

ورصد أن التقرير نشاطا فى عدد من القطاعات المهمة، منها قطاع الصناعات الاستخراجية، والذى تصدر أكثر القطاعات المستفيدة من تلك الاستثمارات حيث بلغت قيمتها نحو 90.1 مليار جنيه وبنسبة 18.8% من إجمالى الاستثمارات المنفذة، وبمعدل نمو قدره 49%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

وأشار إلى أن حصة القطاع الخاص من تلك الحزمة سجلت نحو 67.3%، وهو التوجه الذى يؤكد أن القطاع الخاص شريك رئيسى فى التنمية، كما شهدت الاستثمارات الحكومية فى هذا القطاع زيادة كبيرة حيث بلغ إجمالى استثماراتها 29.5 مليار جنيه فى نهاية العام المالى ، وقد كان فى العام السابق نحو 4.5 مليار جنيه يليه قطاع الكهرباء والمياه حيث بلغ إجمالى الاستثمارات الموجهة إليه نحو 76.6 مليار جنيه بنسبة 15.9% من الاستثمارات الإجمالية، فى حين أنها لم تتعد فى العام المالى السابق حاجز 22.09 مليار جنيه.

وقال التقرير إن قطاع الأنشطة العقارية شهد نموا بمعدل 63.9%، ليبلغ 63.9 مليار جنيه وبنسبة 13.3% من إجمالى الاستثمارات المحلية، وقدر التقرير حصة القطاع الخاص بنحو 82% من قيمة الاستثمارات بنحو 52.4 مليار جنيه، فى حين حقق القطاع العام والحكومى نمواً ملحوظا نسبته 143.9% ليصل إلى 11.5 مليار جنيه..

وعلى صعيد قطاع السياحة كشف التقرير عن أن القطاع يحتاج إلى مزيد من الجهود، حيث تراجع حجم الاستثمارات المحلية الموجهة له بشكل كبير، لم يتعد 1% من الإجمالى وبقيمة قدرها 4.7 مليار جنيه متراجعاً بذلك عن فترة المقارنة من العام المالى الماضى بنسبة قدرها 18.6%.

نوع الخبر : أخبار اقتصادية
المصدر : جريدة الأهرام
كتب : محمد حماد
بيانات آخرى :